الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

أفضل 10 طرق للربح من المدونة

ربح المال عن طريق التدوين يتطلب دراسة جيدة للموضوع قبل الخوض في التجربة . إذا كان لديك مدونة خاصة بك ولديها زوار ، وحريص دائما على أن تغطي مواضيعك ما لم يتم تغطيته  بالفعل والتطرق إليه من قِبل المدونين الآخرين. إذا كان الأمر كذلك ،  فهو في صالحك ! وإلا ، فلا حرج من إنشاء مدونة ثانية ستكون أكثر فاعلية في جذب الجمهور والتسويق وكسب المال من خلال الطرق المختلفة الموضحة أدناه.

إذا كنت لا تعرف كيفية كسب المال بإستخدام مدونة ، فإتبع الدليل. سنعرض معا طرقا ، تساعدك على المدى القصير أو البعيد، حتى تتمكن مدونتك من تحقيق أرباح. معدل الربح  سيبدأ ببضع الدولارات، لكن يمكن أن يصل إلى المئات منها إذا كنت تبذل الجهد وتكرس الوقت لذلك . من بين طرق ربح المال من المدونة ، نذكر:

1- إضافة إعلانات على موقعك

 هناك العشرات من المنصات الإعلانية على الأنترنت. ومع ذلك ، فإن الأكثر شهرة والأكثر إستخداما هو دون شك جوجل أدسنس. تربط جوجل عبر منصات أدووردز و أدسنس بين المعلنين (شركة ، موقع ويب آخر ، علامة تجارية للملابس ...) والناشرين (المدونات ، المواقع والصفحات ...).

 لذلك ستقترح مدونتك مساحة مخصصة للإعلانات. في هذه المساحة ، سيكون جزء من رمز الكمبيوتر مسؤولاً عن الإعلان وفقا لتفضيلات بحث الزائر وزياراته الأخيرة وموضوع مدونتك ( أي إعلانات مستهدفة ).

 مثلا هل سبق لك أن لاحظت أنه بعد زيارة أحد مقارنات مواقع التسوق الإلكتروني ، في المواقع التالية التي تتصفحها ، لن تتوقف أبدًا عن رؤية إعلانات عروض تجارية؟ هذا ببساطة لأن جوجل تعرف أنك قد قمت للتو بزيارة مواقع التجارة الإلكترونية هذه وأنها تتكيف مع بث إعلاناتها حسب إهتماماتك. هذه هي العملية التي ستحاول الاستفادة منها من خلال عرض إعلانات جوجل على موقعك. تحقيق الربح يكون عندما ينقر الزائر على هذه الإعلانات.

2- إقتراح و الترويج للمنتجات :

الأمر كله يتعلق بترويج لمنتجات التي إستمتعت بها. مثل جوجل أدسنس، يمكنك القيام بذلك من خلال تضمين إعلانات نوع بانرات (نصوص وصور) ، ولكن ستتاح لك أيضا فرصة لإشهار هذه المنتجات من خلال روابط نصية تضعها في مقالاتك ، أو حتى في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك إذا كان لديك قائمة بريدية ( يمكن الحصول عليها إذا كانت لديك نشرة بريدية).

الفرق مع جوجل أدسنس؟ هنا أنت الذي تختار ما ستروج له (أدسنس هي خوارزمية تقرر وحدها ما الذي ستظهرة على مدونتك). تحقيق الدخل يمكن أن يكون بعدة طرق :
  • عند النقر ( مثل أدسنس)
  • عند بيع المنتج  (تتلقى نسبة مئوية معينة من البيع ، وهذا هو الحال على سبيل المثال في نظام إمازون أو لكثير من المنصات التابعة)
  • عند القيام بمهام معينة (إذا قام الزائر ، بعد النقر على الرابط ، بإصدار إجراء معين ، على سبيل المثال الإشتراك في نشرة إخبارية أو ملء طلب عرض أسعار)

أنت بحاجة لإنشاء مدونة خاصة بك ؟ يمكنك مراجعة الدليل المبسط

 كيفية إنشاء مدونة في خمس خطوات سهلة 


3- عرض روابط مدفوعة للمدونات الأخرى

أحيانا ما يكون مشرفو المواقع الآخرون على إستعداد للدفع لإضافة رابط إلى موقعهم على مدونتك. هذا يعد شكل من أشكال الإعلانات ، ولكنه يختلف قليلا عن الإعلان التابع أو ما يعرف بالأفلييت ، حيث يتم الدفع لك  مقابل عرض الرابط فقط ، وليس مقابل النقرات التي يولدها. يعتمد السعر الذي يمكنك طرحه على شعبية موقعك ومجاله وحركة المرور الخاصة به.

4- كتابة محتوى مدفوع برعاية العلامات التجارية الأخرى

تبحث بعض العلامات التجارية أو الشركات في بعض الأحيان عن المدونين لكتابة آراء إيجابية حول منتجاتهم ، وهم على إستعداد لدفع بضع عشرات أو مئات دولارات. وهذا ما يسمى بالمقالات المدفوعة أو المحققة للدخل . تكثر هذه الطريقة خاصة في مدونات الموضة. تخيل ، على سبيل المثال ، تدفع شركة هوغو بوش لكتابة مقال يمدح جمال و جودة ملابسها .

5- إقتراح تقديم خدمات خاصة بك

يمكن أن تكون المدونة أيضا مكان مناسب لعرض الخدمات التي تقدمها. إذا كنت تكسب مهارة ما ولديك خبرة فيها ، فلماذا لا توجد صفحة تصف فيها مزاياك وأساليب عملك فتستفيد أنت و غيرك .لا تأتي هذه الأموال مباشرة من المدونة في حد ذاتها ، ولكنها طريقة ذكية لكسب المال بإستخدام مدونة.

6- عرض الكتب الإلكترونية الخاصة بك

لماذا لا تؤلف كتابا إلكترونيا في مجال ما تتقنه أو كتابا إلكترونيا عن نفس موضوع مدونتك؟ بدأ العديد من المدونين في كتابة المقالات ثم بدأوا في تأليف الكتب الإلكترونية المتعلقة بموضوع مدونتهم. يعرضها البعض على قرائهم ، لكن المدونين الآخرين لا يترددون في بيع كتبهم الإلكترونية. في كلتا الحالتين ، ستكون مدونتك تتابعا جيدا لكتابك الإلكتروني.

7- بيع المدونات 

حقق العديد من المدونين أرباح حقيقية من وراء شراء وإعادة بيع المدونات. يشترون أو ينشئون مدونة  تتحد عن مجال و مواضيع معينة ، ويفعلون كل ما في وسعهم للتعريف بها ، ثم يحاولون الحصول على أموال منتظمة بإستخدام هذه المدونة عبر إحدى الطرق التي وصفناها سابقا.

ما تصل هذه المدونة في تحقيق أرباح بطريقة أتوماتيكية يقوموا منشئو هذه المواقع ببيعها مقابل عشرات أضعاف الدخل الشهري الذي تحققه هذه الأخيرة . من بين منصات بيع و شراء المدونات نذكر منصة الشهيرة.

8- إنشاء متجر إلكتروني خاص بك  

 إذا كنت مدونا متخصصا في الفنون والحرف ، فقم بإنشاء متجر عبر منصة  أو خدمة أخرى تبيع عملك الفني. إذا كنت كاتبا أو رساما أو محترفا في التصوير الفوتوغرافي ، فأبحث عن موقع ويب يبيع القمصان التي تحمل شعاراتك أو رسوماتك أو صورك. لا يتم ربط العديد من موضوعات المدونات بسهولة بالمنتجات. ليس عليك بيع أي شيء لكسب المال ، ولكن إذا كان ذلك يناسب مدونتك ، فإفعل ذلك

9- بناء قائمة بريدية  مستهدفة ثم إعادة بيعها  

كثير من المسوقين يجد صعوبة بالغه فى جمع قائمة بريدية مستهدفة تهتم بالمنتج او الخدمة التي يسوقون لها وبالتاكيد إن بناء قائمة بريدية مستهدفة ليس بالأمر السهل . إذا إستطعت إنشاء قائمة بريدية، تستطيع جلب الزوار وتزيد الحركة في موقعك فقط عن طريق إرسال رسالة بريدية واحدة كل هذا في سبيل تحقيق الربح.

10- عمل دورة تكوينية 

يمكنك تقديم دورة تكوينية  على شكل حلقات مصورة في المجال الذي تتقنه عبر المدونة وتحقيق الدخل يكون إما بطلب دفع إشتراك للحصول على المحتوى أوتركها مجانية وتطلب دعم متابعيك ، مثلاعبر زر تبرع لنا عبر بايبال.


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية