الاثنين، 16 سبتمبر 2019

أهم 26 عامل لترتيب صفحات المواقع في جوجل لسنة 2019 وفقا لخبراء السيو

في آب ، أغسطس  2019 ،أجريت دراسة على عوامل تصنيف جوجل للمواقع سبر أراء  1584  محترف وخبير في  تحسين محركات البحث (SEO) . المشاكرون أبدوا آراءهم حول الإستخدام والميزة النسبية لمختلف الإدخالات في أنظمة تصنيف وترتيب محرك البحث الشهير جوجل للمواقع . يشارك هذا التقرير النتائج الإجمالية لهذا الإستطلاع. و سيتم تكرار الإستبيان كل سنة لإظهار التحولات في كيفية تغير عوامل الترتيب. 

إليك أهم 26 عامل لترتيب صفحات المواقع في جوجل لسنة 2019 وفقا لخبراء السيو
النتائج النهائية تم تسريبها و نشر  Rand Fishkin رأي 1584 خبير في تصنيف جوجل للمواقع ،ضع في إعتبارك أن هذا هو ما يفكر خبراء تحسين محركات البحث حول العوامل المؤثرة على تصنيفات جوجل ، إنها دراسة فقط وليست الطريقة التي تعمل بها خوارزميات ترتيب جوجل.

 قام المشاركون في الإستبيان بتقييم كل عامل من العوامل الستة و العشرين بعلامة من 0 إلى 10 وكانت إجمالى النتاتج كما يلي :
1- مدى ملاءمة جميع محتويات الصفحة: 8،52. 
2- جودة المواقع والصفحات التي ترسل الروابط: 7،87. 
3- الكلمات والعبارات ذات الصلة بطلب المستخدم: 7.50. 
4- خبر ة (العمر) ، ثقة و أوثوريتي الدومين أو إسم النطاق : 7.48.
5- تجاوب الموبايل مع واجهة المستخدم: 7.26 .
6- إستخدام الكلمات الأساسية المستهدفة بالضبط: 7،12 .
7- جودة وتنوع المواقع التي ترسل الروابط ( باكلينك): 7،04.
8- دقة المحتوى :6.97.
9- أثوريتي الدومين المستضيف:6.90.
10- أثوريتي ثقة و عمر الصفحة :6.87.
11- إستخدام ميزات في  محتوى الصفحة ذات صلة  ومتوافقة مع  طلب المستخدم :6.78.
12- سرعة تحميل الصفحة :6.77
13- إشارات بيانات الإستخدام مثل تفضيلات نقرات الباحث ، ومعدل الإرتداد مقارنة بالصفحات / مواقع الترتيب الأخرى : 6.62.
14- حداثة المنشور ( المقالة) : 6.37.
15- إستخدام نصوص التي تشير إلى رابط فينفسالصفحة :6.37.
16- مواقع ، وتيرة ومسافة الكلمات ذات الصلة: 6.33  
17- إجمالي كمية المحتوى على الصفحة: 5،75
18- إستخدام صورة فريدة ذات صلة بالموضوع : 5.69.
19- عوامل الوصول إلى الموقع: 5.58
20- إستخدام نصوص التي تشير إلى رابط صفحة أخرى من نفس الدومين :5.29.
21- الكلمات الرئيسية المستخدمة فيURL رابط : 5.22
22- ذكر الموقع أو العلامة بدون رابط: 5،16 .
23- عمر الموقع: 5.
24- إستخدام Google AMP حصل على : 4.76.
25- إستخدام الروابط الصادرة على الصفحة: 4،66 .
26- الكلمات الرئيسية في إسم النطاق:4.19.

top-26-ranking-factors-on-google-in-2019-SEO-according

إستنتاجات راند فيشكين

في الأيام الأولى للإستبيان ، كانت الكلمات الرئيسية هي أكثر العوامل التي تم التصويت عليها ، ومع مضي قليل من الوقت تقريبا ، كانت الروابط الخلفية أو مايعرف بباكلينك مهمة دائما. الآن ، عامل أهمية وجودة المحتوى يهيمن ، وهو ما يتوافق مع رأي Rand Fishkin  في الوقت الذي تبقى فيه روابط الخارجية باكلينك أحد أقوى عوامل الترتيب . وهذا يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته جوجل في فهم المحتوى الذي يرضي نية المستخدم.

إنخفضت قيمة إستخدام نصوص الموجهة التي تشير إلى رابط صفحة إذ كانت هذه الميزة من دعائم و أهم عوامل الترتيب في وقت ليس ببعيد حتى سنة 2019 وأنها ليست في ترتيب 10 أهم عوامل الترتيب .يعتقد راند فيشكين أن هذا غير صحيح كتقييم مطلق ، لكنه ما زال يوافق على أن جوجل تميل عموما إلى الابتعاد عن الاعتماد المفرط على هذا العامل. على مدى العقدين السابقين (1998 ـ 2018) . من جهة أخرى قابلية إستخدام الصفحة للجوال وتجاوبها أصبحا من أهم العوامل من ذي قبل.

طول المحتوى ـ عمر الموقع: بالنسبة لراند فيشكين ، فإن إعتقاده هو أنه على الرغم من أن كليهما يرتبطان بتصنيفات أعلى ، إلا أنه لا يتم إستخدام أي منهما تقنيا من قبل جوجل لتصنيف الصفحات على شبكة الإنترنت.يقول إنه يشعر بالدهشة و خيبة الأمل لرؤيتهم في المرتبة العالية بين عوامل التصنيف المصنفة حسب محترفي تحسين محركات البحث.

إنطباع راند فيشكين الذي أجرى هذه الدراسة هو أن دراسات حالة جوجل والبيانات العامة تشير إلى أن هذه العناصر هي عوامل صغيرة في الترتيب المباشر . 

المصدر


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية